واحة الكتاب و المبدعين المغمورين
هذه الواحة تعبر عن القهروالكبت الذي يتعرض له كل كاتب أو مبدع في فلسطين على أيدي الكتاب والأدباء الفلسطينيين الذين تعمدوا إغلاف الأبواب دونهم .
.
.

الجزء الثالث عشر في الطب العربي : البرتقال - التفاح - الجزر - الرمان - الثوم - التين - البيض - الكوم

البرتقال

فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية
تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.
والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

الــــبـــرتقــــــال يُطــــــهــــــر الــــجــــســــــم


من المعروف ان الطاقة المحركة للجسد تأتي من السكر. والطعام يوفر هذا السكر اما بطريقة مباشرة عبر الفاكهة او بطريقة غير مباشرة عبر طعام آخر يحوله الجسد الى سكر بعمليات عدة معقدة ومتعبة عند الحاجة اليه. وتقول الكتب القديمة ان الله أوجد "جنة عدن" وأوجد الانسان فيها وكل شجرة تحمل فاكهة جميلة المنظر وطيبة الطعم وقال للانسان "من هذه الثمار تأكل". الفاكهة طعام غني بالسكر البسيط وبالمعادن القلوية والفيتامينات وبالاسيدات العضوية والامينية بأبسط اشكالها، لذا فهي تدخل الخلايا من دون ان تتعب الجسد ومن دون ان تستهلك من طاقته.

ويقول الدكتور دنسمور "ان الفاكهة تعطينا اكبر كمية غذاء بأقل مصروف وجهد جسدي". ويقول هربرت سبنسر ان ما يتوفر من طاقة خلال عملية هضم الفاكهة يذهب للبناء ولعمليات الجسد الضرورية الاخرى. فعندما يزعمون ان الانسان العادي يحتاج الى 2500 وحدة حرارية يوميا، فإنهم لا يعترفون بأن 35% منها تذهب هدرا على الهضم، وعلى اصلاح ما أفسده هذا الاكل، وعلى اخراج السموم التي يولدها. وكذلك لا يعلمونك ان 1700 وحدة، متوفرة في بعض أصناف الفاكهة، كافية. لأن 90% منها يغذي الجسد ويعطيه كل ما يحتاجه للبناء خصوصا اذا اضفنا القليل من المكسرات النيئة والخضار الطازجة. يقول الخبراء ان المساحة الزراعية اللازمة لإنتاج 15 كيلوغراما من القمح او اربعين كيلو بطاطا تكفي لإنتاج ماية وخمسين كيلو من البرتقال. هذا عدا عن سهولة زرعه والاعتناء به وجنيه.

 تقسم الفاكهة الى اربعة اقسام هي :

1. البطيخ والشمام .

2. والفاكهة الحلوة كالموز والخرما والتين والعنب والتمر.

3. والفاكهة الحامضة وهي البرتقال والاكيدنيا والكيوي والاناناس والفريز والكرز والرمان.

4. والقسم المسمى نصف حامض، فيشمل كل ما تبقى من فاكهة.

 أما البرتقال فهو فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفتامين "Cس والاملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا. وهو مانع للاكسدة لاحتوائه على مادة BIOFLAVONOID   البيوفلافونيد التي تطهر الجسم من "الشوارد الحرة" ولذا ينصح بإطعامه للمرضى. وهو غني ايضا بالألياف الطبيعية وله مذاق شهي بأشكاله المتعددة من سكري الى نصف سكري الى حامض، لترضي كل الاذواق. وهو يحوي ايضا مواد قلوية تنفع حتى في حالة تقرح المعدة، لأن حامضها يتحول الى سكر قلوي عند الهضم. وشرابه لذيذ جدا ومنعش اذا تم تناوله فور عصره وبتمهل، شرط عدم عصر القشرة التي تحتوي سموما لقتل الحشرات المؤذية للثمرة. ويمكن القول ان من نعم الله على لبنان جغرافيته ووفرة البرتقال الذي يمتاز بطعمه اللذيذ على سائر البرتقال في المنطقة والعالم. بــقــلــم : أيوب الشامي

مـــقــتــطــفـات
يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% الياف و5 % مواد معدنية و احماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات. يوجد في البرتقال املاح معدنية مثل الكبيرت و الفوسفور و الكالسيوم ونحاس و فيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2  ، يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام مقاوم لامراض البرد و يساعد على حماية الاسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد..... لا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنى عشر.

البرتقال : للبرتقال فوائد كثيرة ؛ وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث) الذي يساعد على تثبيت الكلس في العظام .


منشط ومنعش ولأمراض الصدر والبرد

إذا كـنـت مــدخـــــنـا ينصح أستاذ علم الكيمياء الدكتور لينس بولنج بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي أن يتناول المدخن برتقالة عندما يحس برغبة ملحة في التدخين .

وفي أحدى جامعات بريطانيا أجريت تجربة لدراسة فاعلية البرتقال في الإقلاع عن التدخين .. حيث استمر مجموعة من المدخنين على تناول البرتقال لمدة 3 أسابيع ، ووجد بعد انقضاء هذه المدة أن 20% من المدخنين قد استطاعوا بالفعل الإقلاع عن التدخين وأن باقي أفراد المجموعة استطاع أغلبهم أن يخفض من كمية السجائر اليومية عما اعتاد على تناوله بنسبه وصلت في المتوسط إلى 79%  ، إن تناول عصير الموالح بصفة عامة خاصة البرتقال له مفعول مقاوم للرغبة في التدخين لسبب غير واضح تماماً.

الـــبــرتـــقـــــال يـــعـــالــــج 12 مـــــرضــــــــــا  بإذن الله
أكدت دراسة علمية حديثة ان ثمار البرتقال تعالج 12 مرضا وتقوي جهاز المناعة في الانسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة. وقالت الدراسة ان ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة البكتين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضا مادة النيوفلاتونيدز التي تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية وتساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الاصابة بأمراض القلب، وأكدت د.سهام نجم رئيسة قسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحث بالقاهرة في دراستها ان الابحاث التي اجريت على حيوانات التجارب أثبتت ان عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الامعاء والرحم ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم والمغص والاسهال كما انه يعطي تأثيرا يشابه هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم، ونصحت الدكتورة سهام نجم بالأكثار من تناول البرتقال في حالات الحمل والحالات التي يكون فيها الرحم متقلصاً كما ان لها تأثيرا قويا ضد البكتريا والميكروبات التي تهاجم الانسان.

مـــــاذا يــســتخـــدم أطـــبـــــاء الأســـنـــــان
بروكسل ، عبد الله مصطفى
اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم او خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم اخيراً اجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم الى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك، ووجد ان النساء اكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال، وفي احدى العيادات الخاصة فوجئ المرضى الجالسون في غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان وبعد اجراء عمية الكشف تم توجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم اثناء عملية الكشف، وجاءت النتيجة بأن اكثر الناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية وهدوء اعصاب قبل الدخول الى الطبيب خاصة النساء، وربما كان ذلك عائداً الى ان المرأة تفوق الرجل الى حد ما في ما يختص بالمشاعر والأحاسيس على حسب ما ورد في تلك الدراسة، وقد قام هؤلاء العلماء ـ وهم من أصل نمساوي ـ بنشر تلك الدراسة ونتائجها في احدى الصحف الألمانية وبعد نشرها بفترة بسيطة لوحظ ان رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.

حـــــالــــــتــك النفســيـــة مــن طــعـــامـــك

البرتقال : شخصية مستقلة
اذا كنت تحبه فانت صاحب شخصية ينتابها الحرج كثيرا لفرط حساسيتها ولكن سرعة بديهتها تجعلها تتخلص بسرعة من هذا الحرج والهروب منه تمتاز بالصبر احيانا تتمتع باستقلال واحيانا تنقاد لمن يتقرب اليها ويسيطر على عواطفها .

اما اذا كنت لا تحب البرتقال بالرغم من فوائده التى تميزه والتـــى يحاول الجميع اقناعك بها الا انك لا تتاثر بسهولة بما يقوله الاخرون لانك شخصية مستقلة يقودها عقلها ولا تهمها المظاهر واثقة من نفسها ومن مبادئها حتى لو كانت ضد راحتها واستقرارها .

عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة
توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .

وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي ) وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق .
البرتقال يعالج سوء الهضم المزمن
 
يعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجا فعالا في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية.

يعمل البرتقال على تثبيت الكلس (الكالسيوم) في العظام مما يساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام.
يفيد في الحد من الامساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.

البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية
تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.
ونقلا عن قائمة البستان

...عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة
توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى أنه غني بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .

وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي ) وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق ....
" 

***  ***  ***   

البصل ينقي الدم ويزيل الأرق ويقتل الجراثيم

    يحتوي البصل على مواد نشوية وبروتونية وزيت طيار وكبريت وكوبلت وفيتامينات من أهمها أ،ج. كما يوجد فيه مادة "الكوبلن " . وهي التي تدخل في تركيب فيتامين "د، أ" وهو عامل نمو ويدخل في تمثيل الغذاء. ومن المواد الهامة مادة الكلوكوستين التي تعادل الأنسولين بمفعولها في تحديد نسبة سكر الدم، وفيه مواد مؤثرة على القلب والدورة الدموية ينقي البصل الدم وينظم دورته ويدر البول ويزيل الأرق. وقد أنتج عقاراً من البصل في أمريكا يشفي من أمراض الالتهاب الرئوي والحمى القرمزية. ويقول العلماء ان البصل يحتوي على كمية وافرة من المواد التي تفوق في تأثيرها البنسلين والأريومايسين وعليه فإنه قاتل جيد للبكتريا. تفيد خمائر البصل في الاستسقاء وتشمع الكبد وانتفاخ البطن وتورم الساقين، وخلاصته الطازجة تقتل الجراثيم في الفم والأمعاء وتفيد في تصلب الشرايين وخناق الصدر ومرض السكر، وله قوة شفائية عالية في تضخم البروستاتا واشتداد أعراضها.

*** ****

التفاح

وثمرة التفاح مصدر هام لتخليص الجسم من السموم .. كما أن عصيرها يقتل الفيروسات في الجسد.
وفى دراسة حديثة للعالم    Riu Hai Liu "" بجامعة "كورنيل" - توصل إلى أنه على الرغم من أن التفاح يحتوى على كمية ضئيلة من( فيتامين ج) فتناول 100 جرام من ثمرة التفاح ستمد جسم الإنسان بنفس فاعلية مضادات الأكسدة التي يتم الحصول عليها عند تناول 1.500 ملجم من نفس الفيتامين.
مع أخذ الحذر بعدم تناول كم كبير من بزور التفاح لأنها تسبب التسمم.

* فوائد التفاح:
1- تغسل الأسنان وتقوى اللثة.
2- تقلل من معدلات الكولسترول في جسم الإنسان.
3- تخلص جسم الإنسان من السموم، وثمرة التفاح لها خاصية في مهاجمة الفيروسات.
4- التفاح يقي الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم.
5- تحتوى ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالي الألياف، وهو الحد الأدنى من النسبة اليومية التي يحتاجها جسم الإنسان.

*  استخدامات التفاح:
- الأشخاص التي تعانى من النقرس أو الروماتيزم، عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد في علاج حالاتهم المرضية.
- أكل ثمرتي تفاح يومياً يقلل من نسب الكولسترول في الدم حتى 10%.
- شرب عصير التفاح ثلاث مرات يومياً يمنع الفيروسات من دخولها لجسم الإنسان.
- يوصى للأشخاص التي تعانى من اضطرابات في الهضم بتناوله قبل الوجبات.
- خلط التفاح المبشور مع الزبادي يكون علاجاً مساعداً في حالات الإسهال.

* نصائح إرشادية مع ثمرة التفاح:
- لا تقم إلا بشراء التفاح الجامد، ولاختباره اضغط بإصبعك على الثمرة للداخل فإذا ترك الضغط علامة فلا تشترى الثمار.
- عند شراء التفاح يتم حفظه في الثلاجة حتى لايتعرض للتلف سريعاً.
- لمنع تكون اللون البني من الداخل عند تقطيع ثمرة التفاح، عليك بدهان مكان القطع بعصير ليمون مع الماء.
- أثبتت الأبحاث الكندية أن التفاح الأحمر أفضل أنواع التفاح لاحتواء قشرة الثمرة الخارجية واحتواء الثمرة نفسها من الداخل على كم أكبر من مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض.

* تحذيرات مع ثمرة التفاح:
للحصول على أقصى فائدة من ثمرة التفاح ينبغي تناول القشرة أي التفاحة بأكملها .. لكنه وللأسف يُصنف التفاح ضمن المواد الغذائية العالية بنسب بقايا المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية وهذه المواد تنتقل من القشرة إلى داخل الثمرة، كما يلجأ بعض البائعين إلى دهانها بمواد شمعية لكى تبدو لامعة وتشد المشترى.
       
* القيم الغذائية لثمرة التفاح:
Malus Sylvestris  "  الاسم العلمي للتفاح:- مالس سيلفيستريس" ..  

***  ***

الجزر

 نبات جذري من الفصيلة الخيمية. يستفاد من جذره الذي في التربة.وهو ثنائي الحول وله عدة ألوان أرجواني وأرجواني محمر وأصفر وقريب من الأبيض . وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار واحد ونصف ملغم يوميا.

طعم الجزر حلو ودافئ وممتع.

تعتبر أوراق الجزر غذاء جيدا للمواشي.






تاريخ الجزر وموطنه

يقال أن الشرق الأوسط وآسيا الوسطى هما موطنا الجزر. وقد انتشر منهما إلى جميع أنحاء العالم. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر ، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد.

 

ويذكر إن الطبيب الأفريقي آرتيه الذي عاصر المسيح عليه السلام استخدم الجزر في علاج الهستيريا والاهتياج النفسي و الانهيار العصبي وأثبت العلم الحديث صحة هذا العلاج.

زراعة الجزر

يزرع الجزر في تربة جيدة الصرف، هشة ونظيفة خالية من الحجارة في منطقة مشمسة لبعض الوقت ومظلة لبعضه الأخر في الجو الحار.

 

تبذر البذور على عمق حوالي 2 سم على الأقل مع إضافة كمية وافرة من السماد الطبعي مع القليل من النايتروجين.

 

يتوفر الجزر حاليا طوال أيام السنة حيث يزرع صيفا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حارة الشمس المرتفعة.

يحتوى الجزر على

·      فتامين أ

·      مادة الكاروتين

·      نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من (السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى )

·      غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية

·      يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها

·      ويحتوى على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب - ب2 - ب6 – ج – و - د

·      يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات

فوائد الجزر

·      الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تزهر في الأمعاء.

·      يساعد عصير الجزر في التخلص من الإلتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.

·      يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة

·      يمكن إستخدامه طعاماً ودواءً في علاج إلتهابات الكلى.

·      يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.

·      يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.

·      يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.

·      مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية

·      يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده

·      منبه لحرقان المعدة

·      يزيد إفراز الصفراء

·      مدر للبول

فوائد عصير الجزر

·      فيطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.

·      علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.

·      ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين" آي" .

فوائد أكل الجزر

·      حين يؤكل الجزر ويمضغ فإنه ينظف ويقوي الأسنان.

·      قطع الجزر مع قليل من الملح لها تأثير نافع على مرض الأكزيما.

الجزر والكاروتين

من أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون

العلاج بالجزر

·      يشفي بنجاح بإذن الله من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم)

·      مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع

·      يوقف النزيف

 الجزر والتجميل

يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل كذلك على تحسين لون

 

مع ملاحظة ان الاكثار منه يؤثر في لون البشرة إلى الاصفرار الواضح 0

 طريقة تناول الجزر

·      يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية تتركز في القشرة

·      إذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه

·      الجزر النيئ أسرع وأسهل هضما من الجزر المطبوخ خلافا لما يعتقده الكثير من الناس

تحذير

قد يتسبب الجزر في الإمساك.

***  *** 

الرمان يقوي القلب وينظف مجاري التنفس والصدر

    روي عن الإمام علي بن أبي طالب رضى الله عنه أنه قال: إذا أكلتم الرمانة فكلوها بشحمها، فإنه دباغ للمعدة. وما من حبة منها تقوم في جوف رجل إلا أنارت قلبه وأخرست شيطان الوسوسة أربعين يوماً. وقد وصف الشعراء الرمان وتغنوا به. لقد وصف الرمان في الطب القديم بأن الحلو منه جيد للمعدة، مقو لها، نافع للحلق والصدر والرئة، جيد للسعال، وماؤه ملين للبطن، يولد حرارة يسيرة في المعدة يعين على الباءة. أما حامضه فقابص لطيف، ينفع المعدة الملتهبة ويدر البول أكثر من غيره من الرمان، يسكن الصفراء ويقطع الإسهال، ويمنع القيء، ويطفئ حرارة الكبد، ويقوي الأعضاء.


يحتوي الرمان الحلو على مواد سكرية وحمض الليمون وبروتين ومواد عفصية، ومواد مرة، وفيتامينات أ،ب،ج ومعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم والمنجنيز.


وفي الطب الحديث وصف الرمان بأنه مقو للقلب، قابض، طارد للدودة الشريطية، للزحار. يفيد للوهن العصبي ويكافح الأورام في الأغشية المخاطية، ينظف مجاري التنفس والصدر.

***  *** 

فيتامين ب 6يقضي على التوتر والإحباط وآلام ما قبل الطمث

    فيتامين ب 6والذي يعرف باسم البيريدوكسين والأدرمين ويعتبر واحدا من أكثر الفيتامينات استخداما في جسم الإنسان. ويعتبر كأنزيم مساعد يشارك فيما يزيد على ستين تفاعلا إنزيميا، يدخل في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية الأساسية، ويحتاجه الجسم كثيراً من أجل النمو الصحيح وللمحافظة على معظم التركيبات الجسمانية وكذلك معظم وظائف الجسم.


يعتمد الجهاز العصبي وغيره من أعضاء أخرى بالجسم على فيتامين ب6، حيث يعتبر هذا الفيتامين ضرورياً لإنتاج مادة السيروتونين وهو ناقل عصبي بالإضافة إلى مختلف الناقلات العصبية في المخ، ونقص هذه الناقلات يكون لها علاقة بالاكتئاب. وعلى الرغم من اختلاف وجهات النظر حول استخدام فيتامين ب 6لعلاج الأعراض النفسية، إلا أن هناك دراسات عديدة تشير إلى وجود رابطة بين نقص فيتامين ب 6والمرض النفسي شاملاً الفصام والاكتئاب.

 




ويعتمد أطباء وممارسون كثيرون على وجود دلائل كافية تشجع على استخدامه كعلاج بديل عندما تفشل أدوية الطب النفسي أو عند حدوث سمية منها، ويرجح آخرون استخدامه مع أدوية أخرى. وتفيد دراسات عديدة في تقاريرها إلى أن فيتامين ب 6يلعب دوراً مهماً في مرض متلازمة ضيق النفق الرسغي وهو حالة عصبية تؤدي إلى ضعف وألم في الرسغ واليد وأعطى نتائج متميزة كمكمل غذائي خصوصاً عندما اشترك مع فيتامين ب 2.بالإضافة إلى ذلك فإن الأطفال الرضع الذين يتم إعطاؤهم تركيبة لبن صناعي به القليل من فيتامين ب 6يعانون من تشنجات تشبه الصرع وفقدان الوزن وقلق عصبي واعتلال المعدة. ولقد ثبت أن أعراض الانطواء والصرع عند الأطفال تخف عند إعطائهم فيتامين ب 6بالإضافة إلى معدن الماغنسيوم.


يعتبر فيتامين ب 6ذا أهمية كبرى للسيدات اللاتي يعانين من متلازمة أعراض ما قبل الطمث وهي حالة تشمل التوتر والإحباط وألم بالأثداء وانتفاخ البطن وتورم الأصابع ومفصل الكاحل وصداع وألم بالمعدة والظهر والاكتئاب. ولقد أثبتت الدراسات العديدة على أن فيتامين ب 6يخفض أو يقضي على هذه الأعراض عند أغلب السيدات. كما أن فيتامين ب 6يعمل كمدر للبول ويزيد من تكوين وإخراج البول مما يساعد على خفض أعراض ما قبل الطمث. كما يخفف فيتامين ب 6من الأعراض التي تسببها حبوب منع الحمل لدى السيدات اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل مثل الرغبة في النوم والإجهاد والاكتئاب حيث تتحسن حالتهن كثيراً عند استخدام هذا الفيتامين كمكمل غذائي،

كما أن لفيتامين ب 6أهمية كبيرة للسيدات الحوامل وكذلك المرضعات، حيث أوضحت الدراسات أنه يزداد عليه الطلب في هذه الأوقات، وقد وجد أن السيدات الحوامل يستهلكن 50% فقط من الكميات المسموح بها يومياً أثناء الشهر الأخير للحمل، والسيدات المرضعات يستهلكن 60% فقط من الكميات المسموح بها بعد الولادة والأوعية الدموية والدم تحتاج إلى فيتامين ب 6لكي يحول الحديد إلى هيموجلوبين وكذلك لإنتاج خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة . وقد وجد أن نقص فيتامين ب 6يسبب فقر الدم ( أنيميا ) وتثبيط استجابة جهاز المناعة. ولقد دلت الدراسات إلى أن فيتامين ب 6يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين،

وأن قلته في الجسم تزيد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية. ومرضى الأنيميا المنجلية والمصابين بالداء السكري ومرضى الربو ومتلازمة مرض شهية الطعام بشراهة سيستفيدون كثيراً من فيتامين ب 6.كما استخدم فيتامين ب 6في علاج حصوات الكلى المتكررة لدى البالغين وكذلك الفشل الكلوي لدى بعض الرضع. كما دلت التجارب على أن الغذاء الذي يفتقر إلى فيتامين ب 6يساعد على حدوث الشيخوخة المبكرة .


أعراض نقص فيتامين ب

 

6تشمل أعراض نقص فيتامين ب 6ظهور حب الشباب وتشقق الشفاه والتهاب الفم الذي يتميز بتقرحات صغيرة، وتشققات في الفم وحوله والتهاب اللسان، والتهاب الجلد الدهني وبالأخص حول الأنف والعين وحاجب العين والجلد خلف الأذن والفم. وقد وجد أن هناك ارتباطا بين نقص فيتامين ب 6وبعض أعراض الجهاز العصبي مثل الاكتئاب والتشوش والدوار والأرق والتوتر والعصبية وإحساس بوخز كوخز الإبر في اليدين والقدمين .


أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب

 

6تحتوي الأطعمة التالية على أعلى كمية من فيتامين ب 6وهي : البيض، والسمك، والجزر، والسبانخ، واللحم والدجاج والخميرة، وعين الجمل، وبذور دوار الشمس، وجنين القمح. أما المصادر الغذائية التي تحتوي على كمية متوسطة من فيتامين ب 6فهي: الأرز الأسمر والحبوب الكاملة والعسل الأسود ( عسل قصب السكر ) والكمثرة والبطاط الحلوة والشمام والموز، والكرنب، والفول. ولكن يجب أن يؤخذ في الحسبان أن هذه الأغذية تتأثر بالحرارة والأكسجين والضوء حيث وجد أن أكثر من 70% من فيتامين ب 6الموجود بالطعام يتم فقده أثناء الطبخ أو التصنيع أو التنقية .


يوجد فيتامين ب 6في الأسواق على هيئة هيدروكلوريد البيريدوكسين وهو أكثر التركيبات المتاحة وكذلك فوسفات البيريدوكسين، ولقد وجد أن هاتين التركيبتين متساويتا النشاط في التجارب التي تمت على حيوانات التجارب، مما يعني أنه قد يعمل بنفس الصورة في الإنسان أيضاً.


وعلى الأشخاص الذين يتناولون مستحضر ليفودوبا
Levodopa الذي يستعمل علاجاً لمرض الشلل الرعاش عدم استخدام جرعات عالية من فيتامين ب6

***  ***

الثوم.... مضاد حيوي


    حشيشة القنفذ
Echinacea
نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 150سم يحمل أزهاراً بنفسجية وهو أنواع. الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه بما في ذلك الجذور يحتوي الكامايد، وإيكينولون وزيت طيار، وبيتين، ومواد عديدة السكاكر، وأساتر حمض الكافئين. تستعمل حشيشة القنفذ مقوية لجهاز المناعة وضد البكتريا وأهمها الكلاميديا وكذلك مقوية للذاكرة، يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح ومرة عند النوم. كما يوجد منها مستحضر مقنن يؤخذ كبسولة في الصباح وأخرى في المساء.


الهليون Asparagus

 

نبات معمر يصل ارتفاعه إلى مترين يستعمل من النبات جميع أجزائه. يحتوي النبات على جلوكوزيدات ستيرويديه وجلوكوزيدات مرة وأسباراجين وفلافونيدات يستعمل النبات مدرا للبول ويعتبر من أقوى المدرات ويفيد في التهابات المثانة والمسالك البولية وهو مفيد لعلاج الكلاميديا. كما أنه يخرج فضلات السموم المتراكمة في الجسم . كما أنه ملين معتدل. يستعمل الهليون أكلاً مع السلطة أو يطبخ على البخار ويؤكل مع الوجبات .

 


الثوم Garlic

 

الثوم نبات معمر والجزء المستعمل منه البصلات الموجودة تحت سطح الأرض وهو دواء عشبي مثالي معروف برائحته وطعمه الحريف. يزرع الثوم في كل أرجاء العالم تحتوي فصوص الثوم على زيت طيار أهم مكوناته اليسين والييين والبييناز كما تحتوي على سكوردينينات وسيلينوم وفيتامينات أ، ب، ج، ه . يستخدم الثوم على نطاق واسع وهو من الأدوية العشبية المأمونة . فيستعمل كمضاد حيوي ومخفض لضغط الدم ومخفض لسكر الدم وطارد للبلغم ويقلل تجلط الدم وطارد للديدان ومعرق.


يستعمل بمعدل 5أفصاص توزع على وجبات الطعام . ويوجد منه أقراص وكبسولات تباع في محلات الأغذية الصحية يستعمل بمعدل كبسولة بعد كل وجبة غذائية .


المكملات الغذائية :

هنالك العديد من المكملات الغذائية التي تشفي من الكلاميديا ومن ابرزها


1أسيد وفيلس : تؤخذ بمعدل قرصين ثلاث مرات في اليوم وهي تعيد إيجاد البكتريا الصديقة التي قضت عليها المضادات الحيوية وتؤخذ على معدة خاوية.


2مساعد الأنزيم
Q10 : يؤخذ بمعدل 60ملجم يومياً وهو يساعد في التئام الجروح ومضاد أكسدة قوي ومنبه لجهاز المناعة .


3الزنك + النحاس: يؤخذ الزنك بمعدل 50ملجم يومياً ويؤخذ النحاس بمعدل 3ملجم يومياً والزنك مهم لعمل المناعة والالتئام والنحاس مطلوب لتوازن الزنك .


4فيتامين ه: يؤخذ بمعدل 600وحدة دولية يومياً وهو يعمل على حماية الكريات الحمراء ويحسن المناعة .
تعليمات يجب على مريض الكلاميديا إتباعها:

1- تناول غذاء يتكون أغلبه من خضروات وفواكه طازجة مع رز بني وحبوب نيئة وجوز وديك رومي وسمك أبيض .
2- تجنب الأغذية المعلبة والمقلية والمحتوية على مرقة لحم مملح وكذلك الدجاج.
3- أشرب ماء نقياً بالبخار فقط وعصائر خالية من السكر.
4- خذ اسيدوفيلس لتعويض البكتريا الصديقة التي تقضي عليها المضادات الحيوية.
5- إذا شعرت بأعراض عدوى الكلاميديا فلا تتأخر في طلب العلاج فالمضاعفات تزداد مع الوقت.

***  ***  **

 

التين

 يخفف اضطرابات المعدة والإمساك
    التين ثمار شجر من الفصيلة التوتية، فيه أنواع كثيرة. عرفه البشر منذ القدم، وورد ذكره في الكتب السماوية، واستعمله الفراعنة لعلاج المعدة وغيرها، والفينيقيون للغذاء، ولعلاج البثور بلزقات. زرع منذ أكثر من أربعة آلاف سنة وروى ابن قيم الجوزية في كتابه "الطب النبوي" عن أبي الدرداء قوله "أهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم طبق من تين، فقال: كلوا، وأكل منه، وقال: لو قلت: ان فاكهة نزلت من الجنة، قلت هذه، لأن فاكهة الجنة بلاعجم. فكلوا منها فإنها تقطع البواسير وتنفع من النقرس".


يحتوي التين على السكر بنسبة 50% وكثير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز والبروم وفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، ج. وفلافونيدات ومواد دهنية وفوائد التين كثيرة جداً فهو مغذ وهاضم مقو وضد اضطرابات المعدة وضد الوهن الطبيعي والعصبي وضد الإمساك وجيد لالتهابات الصدر ومجاري البول، مسمن جيد، يعطي التين المجفف للأطفال الناقهين والرياضيين والشباب والنحفاء ويمنع عن المصابين بالسكر والسمنة وعسر الهضم.

** ** **

 

 

غمر البيضة في الليمون وتناولها يشفي من آلام الظهر

    لقد اعتمد الطب الشعبي على البيض في علاج بعض العلل والأمراض فالبيضة إذا غمرت في الخل حتى يطرأ قشرها الكلسي وبلعت فإنها تشفي المخمور من نشاف الحلق والدوخه وثقل الرأس، وإذا وضعت على الداحوس او الورم انضجته.


كما توضع البيضة في عصير الليمون حتى تهترئ قشرتها الكلية ثم تؤكل لعلاج آلام الظهر. ولعلاج الأكزيما عند الأطفال كانوا يأخذون البيض ويضعونه في طاوه على النار ويتركونه على نار خفيفة حتى يتحول إلى مادة سائلة على هيئة قطران ثم يبرد ويوضع على مواقع الأكزيما فيشفيها بإذن الله. كما يستخدم فئة كبيرة من الناس البيض الطازج النيئ مع بذور الرشاد ويأكلونه وذلك لعلاج الملوع في اي جزء من اجزاء الجسم وبالأخص في الصدر، ويمكن استبدال الرشاد بالشب الأبيض.

كما يستخدم البيض النيئ بعد خلطه بدهن الورد لعلاج ورم الثديين والأجفان كما ان البيض النيئ يستخدم لعلاج حرق الماء الحار حيث تكسر البيضة ويصب مابداخلها على الحرق فيشفى بسرعة بإذن الله. كما يوضع مابداخل البيضه النيئة على جرح العضو التناسلي للرجل المختون مباشرة فيسارع في شفائه، كما يفيد مخ البيض دهاناً من اوجاع المقعدة ووجع الآذان والضرس وإنبات شعر اللحية إن تأخر في الظهور. كما يؤكل البيض النيئ مع ثمار الفوفل لإيقاف النزيف بعد الولادة.

***  ***  **

عصير الليمون الطازج يساعد على نظافة القولون ويمنع تراكم السموم

    يوجد العديد من المكملات الغذائية التي تعالج التصلب العصبي ومنها:


1مساعد الأنزيم
Q10:

 

هذا الأنزيم ضروري لتسحين الدورة الدموية وأكسجة الأنسجة وتنشيط جهاز المناعة يؤخذ بمعدل 90ملجم يومياً .


2زيت بذر الكتان:

 

ضروري لللسيطرة على المرض ويؤخذ بمعدل ملعقة بعد كل وجبة .


3- الكبريت :

 

يؤخذ بمعدل 500ملجم 32مرات في اليوم، حيث يقاوم المواد السامة


4فيتامين ب

 

12يساعد على إطالة عمر الخلايا ويساعد على منع التلف العصبي . يؤخذ 1000ميكروجرام يومياً ويؤخذ على هيئة أقراص توضع تحت اللسان .


5كولين :

 

ينبه الجهاز العصبي المركزي ويساعد على حماية الأغشية النخاعية .


6- أسيدوفيللس:

 

يؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة مرتين يومياً على معدة خاوية. وهو يساعد في تخليص الجسم من المواد السامة وعلى امتصاص المواد الغذائية وهضمها.




وهناك العديد من التعليمات الهامة جداً يجب إتباعها خاصة لمريض التصلب العصبي المتعدد وهي:
 1 - تناول كميات وفيرة من النباتات النيئة والأطعمة المحتوية على حمض اللبنيك مثل الكراث والشبث والمشروبات الخضراء التي تحتوي على كمية كبيرة من الكلورفيل.


2 - إشرب على الأقل 8أكواب من الماء النقي .


3 - تناول فقط الأطعمة العضوية التي لم تعالج كيميائياً أو لم يضف إليها مواد حافظة مثل البيض والفواكه والحبوب الخالية من الجلوتين والمكسرات النيئة والبذور والخضروات والزيوت النباتية المعصورة على البارد. وأحسن الوجبات للمصابين بهذا المرض هي الوجبات النباتية .


4 - لا تتناول الشعير والشيكولاته والقهوة ومنتجات الألبان والأطعمة المقلية واللحم والشوفان والملح والتوابل والأطعمة الجاهزة أو المعلبة .
5 - إعمل حقنة شرجية مطهرة من وقت لآخر باستخدام عصير الليمون الطازج، حيث إن نظافة القولون تمنع تراكم السموم التي قد تؤثر سلبياً على وظائف العضلات .

 6 - لا تستعمل الدهون المشبعة والزيوت المعالجة كيميائياً والزيوت المخزنة بدون تبريد. 
 7 - تجنب التوتر والقلق فقد تسبب الصدمات النفسية أو فترات الانفعال الزائد في حدوث نوبات المرض.
8- تجنب التعرض للحرارة مثل الحمامات الدافئة وحمامات الشمس أو ارتفاع درجة حرارة الوسط المحيط بك .

9- واظب على ممارسة الرياضة وقم بتدليك الجسم يومياً، وحافظ على نشاطك الذهني

***  ***  ***

 

نبات أخضر ذو أوراق ريشية بسيطة

نبات أخضر ذو أوراق ريشية بسيطة يؤكل الورق الغض منه قبل إزهار النبات.


وعن فوائده المتعددة يقول الخبراء إن العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة، وكذلك شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم، وهو مفيد للإنسان ويدر البول ويساعد على هضم الطعام.
ويوضح الخبراء أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة، كما أن أكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها، كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.


كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة.


وحول استعمال الجرجير كعلاج لسقوط الشعر فيكون ذلك بمزج 15 جراماً من عصير الجرجير إضافة إلى 50 جراماً من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يومياً لمدة أسبوعين ثم يغسل.


أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلى مقدار 3 باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ويترك ليغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء.


ومن فوائد الجرجير الأخرى أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب.


ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول.


ويوصي الأطباء المرأة الحامل بالإقلال من تناول الجرجير لأنه يساعد على عملية الطمث كما ينصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقاناً بالمثانة

 

 

أكدت الدراسات العلمية المعملية التى أجريت بالمركز القومى للبحوث أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.

 

جاء ذلك كنتيجة لتجربة علمية أجرتها سحر رياض عبد الحميد الباحثة بقسم زراعة وانتاج النباتات الطبية والعطرية بالمركز تحت اشراف الدكتورة سعاد الجنجيهى الأستاذة بالقسم على نبات الجرجير لاستخلاص نوعين من الزيوت النباتية غير التقليدية من بذورها وقد تم تحويل الاحماض الدهنية فى هذه الزيوت إلي مواد غير دهنية تعرف باسم " استرات ".

 

وتبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم " جامالينولينك ". وادى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.

 

ويقول د‏.‏سعد محمد خفاجي أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بصيدلية جامعة الإسكندرية سابقا فيقول‏:‏ عرف العرب الجرجير ووصف في الطب القديم بأن بذوره لاذعة كالخردل وأكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة وشرب عصير أوراقه يقوي جنسيا وهو مفيد للإنسان ويدر للبول ويساعد على هضم الطعام إذا أكل معه‏، وملين للبطن كما أن بذوره وعصيره يزيلان نمش البشرة طلاء ـ وأكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ـ ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها كما ينفع في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل ـ وإذا أخذ مع الطعام يساعد على إدرار الصفراء وسرعة الهضم والتكريعة‏.‏

 

ويقول العالم المصري د‏.‏سعد محمد خفاجي إن الجرجير ينقي الدم وينظف المعدة ويستعمل لعلاج سقوط الشعر وذلك بمزج‏ 15‏ جراما من عصير الجرجير‏+50‏ جراما من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يوميا لمدة أسبوعين ثم يغسل ـ أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلي مقدار‏3‏ باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في‏2‏ لتر ماء ويترك يغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء‏.‏

 

من فوائد الجرجير أيضا أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه‏+‏ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب. ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول والطمث لذلك تنصح المرأة الحامل بالإقلال من تناوله كذلك المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان المثانة‏.‏

 

وهكذا بقروش قليلة تحصلين على فوائد عظيمة حيث تحتوي أوراق الجرجير على فيتامين ج وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفوسفور ومواد كبريتية حريفة‏.

 

ويقول عنه ابن سينا:

 

جرجير‏ الماهية‏:‏ معروف منه بري ومنه بستاني‏.‏

 

وبزر الجرجير هو الذي يستعمل في الطبيخ بدل الخردل‏.‏

 

الطبع‏:‏ حار في الثالثة يابس في الاولى ورطبه فيه رطوبة في الاولى‏.‏

 

الافعال والخواص‏:‏ منفخ مليّن‏.‏

 

الزينة‏:‏ ماء الجرجير بمرارة البقر لاثار القروح بزره او ماؤه يغسل النمش والكلف‏.‏

 

اعضاء الراس‏:‏ مصدع وخصوصاً ان اكل وحده والخسّ يمنع هذا الضرر عنه وكذلك الهندبا والرجلة‏.‏

 

اعضاء الصدروالنفس‏:‏ هو مدر للبن‏.‏

 

اعضاء الغذاء‏:‏ فيه هضم للغذاء‏.‏

 

اعضاء النفض‏:‏ البري منه مدر للبول محرك للباه والانعاظ خصوصاً بزره‏.‏

 

السموم‏:‏ اذا اكل وشرب عليه الشراب الريحاني فهو ترياق ابن عرس وغير ذلك‏.‏

 

ويقول الباحثون إن الجرجير يحتوي على مادة خردلية مرة إضافة إلى فيتامين (سي) واليود والكبريت والحديد وحذروا من أن الإفراط في تناوله مضر لأنه قد يسبب اضطرابات في الهضم وحرقة في البول ونزيفا عند السيدات الحوامل.

***  *** 

السمك والفواكه والبقول والحبوب الكاملة والخضروات مصادر غذائية طبيعية للبوتاسيوم

    يعتبر معدن البوتاسيوم من المعادن المهمة للغاية لسلامة الجهاز العصبي ولانتظام ضربات القلب، تحتوي خلايا الإنسان على البوتاسيوم بكمية أعلى من أي معدن آخر، حيث يوجد حوالي 250غراما من هذا العنصر الغذائي في جسم الشخص البالغ.
وظائف واستخدامات البوتاسيوم:

هناك دراسات تقول إن المستويات المنخفضة من عنصر البوتاسيوم ترتبط بارتفاع ضغط الدم، وهذا الارتباط يكون أقوى عندما تكون نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم عالية، لقد أشارت بعض البحوث إلى أن حالات انخفاض البوتاسيوم قد تلعب دوراً واضحاً في ارتفاع ضغط الدم أكبر من دور ارتفاع عنصر الصوديوم.


لقد أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن إعطاء البوتاسيوم للمرضى المصابين بفرط ضغط الدم قد خفض ضغط الدم بصورة ملحوظة بدون الإقلال من الصوديوم، كما أن بعض الباحثين أشار على أن النظام الغذائي المخفض السعرات الحرارية والصوديوم والكولسترول مطلوب للأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولسوء الحظ فإن مثل هذا الغذاء يخفض أيضاً عناصر غذائية أخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم التي تكون ضرورية للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، لقد أثبتت الدراسات إلى أن عنصر البوتاسيوم ضروري للجهاز الدوري بطرق أخرى، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران تم إعطاؤها غذاء يؤدي إلى سكته دماغية،
وتم تقسيمها إلى مجموعتين.
المجموعة الأولى أعطيت بوتاسيوم عالٍ 2% منعها من سكتة دماغية قاتلة مقارنة ب83% من المجموعة التي لم تعط بوتاسيوم، وفي دراسة أخرى وجد أن عنصر البوتاسيوم يقي من الفشل الكلوي الناتج من ارتفاع ضغط الدم، ولقد حدث هذا التأثير الملحوظ في الدراستين حتى بدون أن يقوم البوتاسيوم بخفض ضغط الدم.
والبوتاسيوم ضروري للحفاظ على توازن السوائل في خلايا الجسم وهو أيضاً يقوم على دعم تفاعلات الأنزيمات التي تحدث داخل خلايانا، كما يقوم بدور مهم وهو نقل الإشارات العصبية وانقباض العضلات وإفراز الهورمونات، كما أنه ينظم انتقال العناصر الغذائية خلال أغشية الخلايا، وهذه الوظيفة من وظائف البوتاسيوم قد وجد أنها تقل مع التقدم في السن، وهذا يفسر بعض ما يحدث من تلف بالجهاز الدوري أو الشعور بالإعياء أو الضعف الذي يعتري كبار السن.
أعراض نقص البوتاسيوم:

تشمل أعراض نقص البوتاسيوم ما يلي: جفاف الجلد، حب الشباب، قشعريرة، تدهور في القدرات الذهنية، الإمساك، الإسهال، ضعف الانعكاسات العصبية، تورم الجسم، العصبية المزاجية، عدم احتمال الجلوكوز، ارتفاع مستويات الكلوليسترول، انخفاض ضغط الدم، الإجهاد، الأرق، الضعف العضلي، القيء، الغثيان، الإصابة بالصداع النصفي بصفة دورية، نزول البروتين في البول، صعوبة التنفس، احتجاز الملح في الجسم، العطش الذي يصعب إرواؤه، تقلبات في نبضات القلب.


المصادر الغذائية التي يوجد فيها البوتاسيوم:

تشمل المصادر الغذائية للبوتاسيوم السمك والفواكه والبقول واللحوم والدواجن والحبوب الكاملة والخضروات ويوجد بتركيزات أعلى في الأفوكادو والموز والكمثرى والبلح والعسل الأسود وخميرة البيرة والأرز البني والتين والفاكهة المجففة والزبيب والبطاطس والثوم والبصل والقرع العسلي ونخالة القمح ومنتجات الألبان وينصح الأشخاص الذين يتناولون مدرات البول كعلاج لغضط الدم المرتقع بتناول فاكهة مثل الموز والبرتقال والطماطم وذلك لمحتواها العالي من البوتاسيوم، ومع ذلك فإن كمية البوتاسيوم في هذه الأطعمة أقل من الكمية التي تفرز في البول نتيجة استخدام مدرات البول، وتعويض هذا الفاقد من البوتاسيوم يجب تناول كمية كبيرة من الموز يومياً.


وعادة فإن كثيرا من الأطباء غالباِ ما يضعون جرعات عالية منت مكملات البوتاسيوم لهؤلاء المرضى.
يوجد البوتاسيوم على هيئة أقراص أو على شكل سائل كغذاء مكمل، والكمية المناسبة من البوتاسيوم ما بين 99- 300ملجم للرجال والنساء، ولكن بما أن البوتاسيوم موجود بكثرة في الأطعمة الطازجة فإن معظم الناس لا يحتاجون لمكملات البوتاسيوم ولكنهم بحاجة إلى من ينصحهم بتقليل تناول الصوديوم لكي تصل نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم 1: 1ويجب ملاحظة إلى أن اضطرابات الكلى والإسهال واستخدام مدرات البول كلها تسبب تدهوراً لمستويات البوتاسيوم كما أن التبغ والكافئين يقللان امتصاص البوتاسيوم.

***  ***  ***

حمضية الجسم خلل في كيماويات الجسم يزيد من التنهد والأرق ونوبات الصداع
    حمضية الجسم هي حالة يحدث فيها خلل في كيماويات جسم الإنسان فيصبح أكثر حمضية ومن بين الأعراض التي يصاب بها الجسم شدة أو كثرة التنهد وانخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي والأرق والإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ونوبات الصداع النصفي، والبراز يكون شديد الصلابة وجافاً تقريباً كريه الرائحة، ويكون التبرز مصحوباً بشعور بالحرقة في فتحة الشرج ويكون هناك حالات متبادلة من الإسهال والإمساك، وشعور بحرقة في الفم وأسفل اللسان وصعوبة في البلع، وتكون الأسنان شديدة الحساسية للخل والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون واليوسفي والترنج وليمون الجنة ( قريب فروت ) وتتكون في معظم الحالات نتوءات على اللسان أو سقف الحلق، وتكون العينان غائرتين كما أن السوائل تحتجز في الجسم .


أسباب حمضية الجسم:

تعود الأسباب المتعلقة بحمضية الجسم إلى اضطرابات في الكلى وفي الكبد والغدة الكظرية، والنظام الغذائي غير السليم، والبدانة، وسوء التغذية، وتزايد نسبة الكيتونات في الدم والتي تعرف لدى الأطباء بالكيتوزيه Ketosis ، وفقد الشهية، والحمى، واستهلاك كميات كبيرة من فيتامين C والمعروف بالنياسين، والأسبرين وقرحة المعدة، وكثيراً ما تصيب حمضية الجسم مرضى السكر.


أما قلوية الجسم فهي عكس حمضية الجسم وهي حالة يكون فيها الجسم زائد القلوية، وتعتبر قلوية الجسم أقل شيوعاً من حمضية الجسم .


وتسبب قلوية الجسم زيادة في إثارة الجهاز العصبي وأول ما يتأثر بذلك الأعصاب الرئيسية، وقد تظهر أعراض القلوية كحاله عصبية شديدة تسمى عادة بفرط التنفس أو النهجان، وقد تصل في بعض الأحيان لدرجة النوبات التشنجية، كما أن هناك أعراضا أخرى يصاب بها الشخص المصاب بقلوية الجسم مثل صرير المفاصل والتهابات الكيس المفصلي، وآلام العضلات، وجحوظ العينين والنعاس وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض درجة حرارة الجسم والاستسقاء والنوبات التشنجية وفرط الحساسية والربو وعسر الهضم المزمن والتقلصات الليلية والسعال خلال النوم، والسرعة الزائدة لتجلط الدم، وزيادة كثافة الدم، والقيء

، ومشكلات الحيض وصلابة البراز وجفافه، والتهاب البروستاتا، وتغلظ الجلد مع الإحساس بالحكة والحرقة، وقد يتراكم الكالسيوم في الجسم على هيئة بروزات تظهر في العظم أو كعب القدم.
كيف يعرف الشخص أن لديه حمضية أو قلوية الجسم ؟
- هناك ما يسمى بالاختبار الذاتي لحمضية أو قلوية الجسم وبإمكان أي شخص عمل هذا الاختبار. إن هذا الاختبار هو الذي يحدد تماماً إذا كانت سوائل جسمك حمضية جداً أو قلوية جداً، إذ أن ذلك الخلل يمكن أن يسبب الإصابة بالأمراض السابقة الذكر.
يوجد في معظم الصيدليات والمختبرات في الكليات العلمية شريط ورقي من كاشف ورقي بلونين أحدهما أحمر والأخر أزرق ويعرفان بورق دوار الشمس وهاتان الورقتان هما المستعملتان لقياس الرقم الأيدروجني والمعروف باسم
PH والطريقة أن يوضع على الشريط الورقي الأحمر قطره من اللعاب أو قطره من البول .فإذا تلونت مكان قطرة اللعاب أو البول على الورقة الزرقاء باللون الأحمر فهذا يعني أن الشخص مصاب بحمضية الجسم، وإذا وضعت قطرة من اللعاب أو البول على الشريط الورقي الأحمر وتلونت مكان قطرة اللعاب أو البول على هذا الشريط باللون الأزرق فمعنى ذلك أن الشخص مصاب بقلوية الجسم .
عليك بإجراء هذا الاختبار من وقت لآخر إما قبل تناول الطعام وإما بعد تناول الطعام بساعة على الأقل. ومن المعروف أن الماء الذي نشربه متعادل حيث أن رقمه الأيدروجيني "7" وما يقل عن هذا الرقم يكون حمضياً وما يزيد عن هذا الرقم يكون قلوياً. أما في جسم الإنسان فإن المدى المثالي للرقم الأيدروجيني هو ما بين 6.3- 6.8حيث ان جسم الإنسان يكون حمضياً خفيفاً بصفة طبيعية والأرقام الأيدروجينية التي تقل عن 6.3تعتبر في جانب الحمضية بينما تعتبر الأرقام التي تزيد عن 6.8في الجانب القلوي .


يجب عليك حينئذ تعديل نظامك الغذائي لكي تساعد جسمك إلى معدله الطبيعي. فإذا أشار الاختبار إلى أن جسمك حمضي جداً فعليك بتناول الأطعمة المسببة للقلوية، وتجنب الأطعمة المسببة للحمضية إلى أن يظهر اختبار الرقم الأيدروجيني
PH أن جسمك قد عاد إلى طبيعيته وإذا أشار إلى أن جسمك قلوي جداً فتناول حينئذ الأطعمة المسببة للحمضية وتجنب الأطعمة المسببة للقلوية .
هناك أطعمة حمضية وثانية قلوية وثالثة خفيفة الحمضية أو خفيفة القاعدية ومن الأمثلة على الأطعمة المسببة للحمضية ما يلي :
اللحم، والعدس، والسمك، والبيض، ونشا الذرة، والحمص، والكاكاو، والمكرونه، والكرنب، والفول، والأسباراجاللاس (الهليون)، والقهوة، والبقول واللبن، والخردل، والشعيرية، والشوفان والزيتون، والبرتقال، والليمون، واليوسفي، والفلفل، والبرقوق، والتوت البري، والأصداف البحرية، والمشروبات الخفيفة، والسكر، والشاي، والخل، والقراصيا، والفطائر، والكاتشب، والتبغ والأسبرين وكثير من الأدوية التي تسبب الحمضية.
وهناك أطعمة تسبب الحمضية الخفيفة مثل: الجبن، والفاكهة المعلبة، وجوز الهند المجفف، وأغلب الفاكهة المجففة، والزبدة، والأيس كريم، واللبن المثلج ولحم الضأن وأغلب البذور والمكسرات .
أما الأطعمة المسببة للقلوية فهي:البلح، والذرة، وجوز الهند الطازج وأغلب الفواكه الطازجة وأغلب الخضروات الطازجة ، والأفوكاتو، وعسل النحل ومشروب القيقب (شراب له طعم العسل يستخرج من نبات القيقب الكندي المشهور)، والعسل الأسود ( عسل قصب السكر)، والزبيب، ومنتجات فول الصويا، وحمض الستريك الموجود في الفواكه الحمضية يسبب القلوية في الجسم.
وأما الأطعمة المسببة للقلوية الخفيفة فهي: القمح، والحنطة السوداء (وهي تختلف تماماً عن القمح وليس لها علاقة بالقمح من حيث أصل النبات)، واللوز، والكستنا (أبوفروة)، وجوز البرازيل، وفول ليما، واللبن الرائب واللبن الزبادي .


الأدوية العشبية والمكملات الغذائية المستعملة لحمضية الجسم:
من أهم الأعشاب المستخدمة ضد حمضية الجسم ما يلي:
لحاء نبات البلسان: ويعرف بالخمان وعلمياً باسم
Viburnum opulus وموطنه أمريكا الشمالية وأوروبا وهو عبارة عن شجرة يصل ارتفاعها إلى 4أمتار. الجزء المستخدم من النبات اللحاء. يحتوي اللحاء على كيتونات مائية (أربوتين) وكومارنيات (سكوبوليتين) وحمض العفص ومواد راتنجية. يستعمل اللحاء ضد حمضية الجسم حيث يعمل كمضاد للتشنج وقابض وفي صعوبة التنفس وآلام الحيض، وإلتهاب المفاصل، وتشنج العضل الليلي . يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق اللحاء ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة في الصباح وأخرى في المساء.

****   ****

عصير الكمثرى غني بالمواد المضادة للحلا


يعتبر الحمض الأميني أرجنين أساسياً لتكاثر الفيروس وهناك حمض أميني آخر يعرف باسم لايسن (
Lysine) وهذا الحمض يثبط تكاثر الفيروس، ومن هنا نلاحظ أن الناس يبحثون عن الغذاء الغني بحمض اللايسين والمنخفض في محتوى الأرجنين، هناك عدة نباتات لديها نسبة عالية من اللايسين ولكن بها نسبة منخفضة من الأرجنين وهي تشمل فاكهة النجمة حيث نسبة اللايسين إلى الأرجنين 4إلى 1، والبابايا حوالي 3إلى 1، والجريب فروت والمشمش والكمثرى والتفاح والتين بنسبة 2إلى 1، ويفضل البعض إضافة يومية ب 1300ملجم من اللايسين عند الاحساس الأول بالانفجار الحلائي، قد تأخذ رطلين أو أكثر من نبات قرة العين الطازج حتى تحصل على هذه الكمية، ولكن نصف كوب فقط من قرة العين المجفف.


- خليط عشبي: قام العلماء اليابانيون بمزج العقار المضاد للحلا المعروف باسم الاسيكلوفير
Acyclovir (زوفيراكس Zovirax) مع أحد مستخلصات الأعشاب الغنية بالتانين مثل الشوفان الياباني والسماق الجاوي والقرنفل هذا العلاج المجمع كان أفضل بوضوح من الاسيكلوفير وحده أو الأعشاب وحدها.


- مشروبات علاجية: لقد وجد أن بعض النباتات التي تحتوى على مواد عفصية مثل الشاي وعصير التفاح والأويسة والعنب والكمثرى والبرقوق والفراولة تساهم في القضاء على الفيروسات، وعصير الكمثرى بالذات غني بمادة ضد الحلا، كما أن حمض الكافيك محتمل أن يكون مشروبك المفضل.

***  ***  ***

الأراك مطهر ومنظف ومضاد لنخر الأسنان




 الأراك (المسواك)
Tooth Brush Tree: شجرة دائمة الخضرة ذات أغصان كثة متدلية ذات ثمار عنبية خضراء تتحول إلى بنفسجية عند النضج تسمى كنباث. الجزء المستخدم من الأراك الجذور وتحتوي على مركبات الكبريت كمادة أساسية وقلويد يسمى سالفا دورين وكذلك بيتاسيتو سيترول ومواد راتنجية

وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب»..

وقد وجد أن الأراك يحتوي على مواد مطهرة ومنظفة وقابضة ومضادة للجراثيم ومضادة لنخر الأسنان ولذلك ينصح باستعمال السواك يومياً.

***  ***  ***

الحبة السوداء بركة وشفاء

من أسمائها المشهورة " حبة البركة " وهي نسبة إلى جارية سوداء تخدم النبي صلى الله عليه وسلم واسمها بركة وهي أم أيمن الصحابية الجليلة التي حضنت النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تستعمل الحبة في معالجة المرضى عملاً بدعوة الرسول عليه السلام .

وهذه الحبة تنتمي إلى العائلة النباتية الشققية وهي 20 صنفاً ولكن أشهرها :

- الحبة السوداء المزروعة وتدعى الهندية أو الكمون الأسود والكمون الهندي .

- الحبة السوداء الحقلية .

- الحبة السوداء الشامية وتدعى التركية .

وأول ما زرعت الحبة السوداءفي الهند ثم نقلها العرب وتكثر في سورية وفلسطين وجنوب أوروبا ويبلغ طول أعشابها من 10إلى 40 سم وأوراقها خضراء مزرقة أما الحبة الدمشقية فتنمو كنبات طفيلي في حوض المتوسط ساقها مستقيم يميل إلى البنفسجي .

تحتوي بذرة الحبة السوداء على الملانين والنيغللين وعلى زيت عطري ، أما الأوراق و الأزهار فتحتوي على  فيتامين ث أما الحبة الدمشقية فتحتوي على زيت أثيري وتحتوي على الميلانين والدمشقين وتحتوي الأوراق والأزهار على   فيتامين ث وفوائد الحبة السوداء طبياً كثيرة فهي لمعالجة الصداع وآلام الرأس والشقيقة وشلل العصب الوجهي كما تكون على شكل مسحوق مع العسل كفاتح شهية ويشرب بالماء الحار لتفتيت ومداواة حصى الكلى والمثانة وإدرار البول وهي كمادة مدرة للحليب ومنشطة للجنس وتؤكل مع الزبيب كمادة مقوية للبدن وتزيل إصفرار الوجه ويستعمل زيتها لمعالجة السعال المزمن ودوار الربو القصبي فتضاف من 5 إلى 15 نقطة مع الماء أو الزهورات أو الشاي وهي مادة مضادة للمغص ومسكنة لآلام الأمعاء ولها مفعول مهدىء .

أما الحبة الدمشقية فهي منبهة لنهاية الأعصاب كما تعالج الربو إذا أُخذت زيتاً ويستعمل تفل الحبة السوداء بعد عصيرها كخافض لضغط الدم ولها مواد صادّة لوقف نمو الجراثيم وهي تلعب دوراً هاماً في تنشيط وتقوية مناعة جسم الإنسان من الجراثيم والعوامل المؤذية الحية .

كما تستخدم لمعالجة الأمراض الإنتانية والفيروسية وزيتها يعالج الأكزيما المزمنة وطارد للغازات المعوية ولها استعمالات غذائية  وإن تسخينها يفقدها زيتها الأثيري فتفقد الكثير من خصائصها الطبيعية وتناولها كمسحوق أو مطحونة أكثر إفادة  

***  *** **

عشبة الحلبة :
وتستخدم لعلاج الخناق (الدفتريا) و لإلتهاب اللوزتين ...

وذلك باستخدام مغلي من مسحوق الحلبة للغرغرة في التهاب اللوزتين ومرض الخناق ويعمل المغلي للغرغرة بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوقها إلى فنجان واحد من الماء وغليه لمدة دقيقة واحدة فقط ، يغرغر به بضع مرات ويؤخذ في كل مرة جرعة واحدة ويحتفظ بها داخل الفم لمدة دقيقة ونصف .

كما تستخدم لتسمين الجسم ولمعالجة النزلات المعوية والإمساك والبواسير ويساعد مرضى البول السكري لشفاء الجروح فيه ، ويعمل المغلي بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة إلى نصف ليتر من الماء وغليه لمدة دقيقة واحدة يصفى بعدها المغلي ويشرب بجرعات متعددة ( ملعقة كبيرة كل ساعة ) .

كما يستعمل مرهم الحلبة لتدليك القدمين مساءً قبل النوم لمعالجة الزكام وما يمكن أن يرافقه من سعال جاف ، ولبرودة الأقدام أيضاً ولعمل المرهم يمزج مسحوق بذر الحلبة مع بضعة فصوص من الثوم مهروسة ويضاف هذا المزيج إلى مادة المرهم الدهنية كالمعروف ، ثم يطلى به باطن القدمين ( بسماكة شفرة السكين ) في المساء عند النوم ويربط فوقهما بقماش أصم ليظل المرهم حتى الصباح وتكرر العملية بضع مرات حسب اللزوم .

ويستعمل مغلي الحلبة لمعالجة الالتهابات الرئوية والنزلات الشعبية والمعوية ولتسكين سعال المصابين بالتدرن الرؤي (السل) وذلك بشرب 2 - 3 فنجان في اليوم من المغلي .

كما تستخدم بذور الحلبة كلبخات حيث تعتبر أفضل من أي دواء في معالجة الخراجات المنتنة والتي تتضاعف بالتهابات الغدد الليمفاوية ، ويفيد في الداس المتقيح أيضاً في الأصابع وخراجات الثدي ، لعمل اللبخة يتم مزج كمية من مسحوق البذور مع كمية من الماء الفاتر مع تحريكها باستمرار حتى تصبح كالعجينة الرخوة ، ثم بوضع هذا الوعاء ضمن وعاء أكبر منه يحتوي كمية كبيرة من اتلماء الساخن لدرجة الغليان ثم يحرك المزيج لمدة 10 دقائق ليصبح لونه أغمق ، ثم تفرد ساخنة بسماكة 1 سم فوق المكان المراد معالجته مباشرة على الجلد وتغطى بقطعة من القماش الكتاني وقطعة من الصوف تجدد اللبخة عدة مرات في اليوم . 

***  ***  ***

من تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة ، لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ويقول أيضا : " يا عائشة ، بيت لا تمر فيه جياع أهله ، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، أو جاع أهله ، قالها مرتين أو ثلاثا " .

وتقول عائشة رضي الله عنها لابن أختها عروة : والله يا بن أخي إن كنا لننظر إلى الهلال ثم الهلال ، ثلاثة أهلة في شهرين ، وما أوقدت في أبيات رسول الله عليه السلام نار . فقالت : يا خالة ، ما كان يعيشكم ؟ قالت : الأسودان: التمر والماء ، إلا أنه قد كان لرسول الله عليه الصلاة والسلام جيران من الأنصار كانت لهم " منائح " وكانوا يمنحون رسول الله عليه السلام من ألبانهم فيسقينا " .

فإذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام وأزواجه يعشن الشهر والشهرين على التمر والماء ، وإذا كان المسلمون الأوائل قد فتحوا ربع المسكون من الأرض في ثلث قرن ، وإدارة التموين في جيوشهم لا تقدم لهم في كثير من الأحيان سوى جراب من التمر وقليل من الماء ، وإذا كان الله تعالى قد خص مريم بطعام واحد وهي في فترة المخاض :
( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) مريم 25

فلا بد أن يكون في التمر من الخير الكثير . وإني لأعجب إذ أرى أناسا يشكون من الإمساك ، والتمر في متناول أيديهم ، فبلادنا بلاد التمر . فإن كنت تشكو من الإمساك فتناول بضع تمرات في الصباح . ولا غرابة أن نجد دعايات المجلات الطبية الأمريكية تدعو إلى تناول تمور كاليفورنيا للتخلص من الإمساك الذي يشكو منه 18 % من الناس في أمريكا .

ومن المدهش أن تضع المصانع الأمريكية التمور في زجاجات صغيرة كزجاجات الأدوية ، وتوصف تلك التمور علاجا للإمساك . والتمور غنية بالألياف ، فالمئة جرام من التمر ( وهي تعادل 10 – 21 حبة من التمر) تحتوي على 8.5غ من الألياف . المنظمات الصحية العالمية الآن تدعو إلى الإكثار من الألياف ، لا للتخلص من الإمساك فحسب بل لما تقدمه الألياف من فوائد أخرى .

والتمر غذاء مناسب جدا للمصابين بارتفاع ضغط الدم ، فهو فقير بالصوديوم وغني بالبوتاسيوم . والأبحاث العلمية الحديثة تدعو المصابين بارتفاع ضغط الدم غلى تناول غذاء فقير بملح الطعام ( وهو كلوريد الصوديوم ) وغني بالبوتاسيوم . كما أن التمر غني بمعدن هام آخر هو المغنيزيوم . فنقص المغنيزيوم مشكل تصيب عددا ملحوظا من الذين يتناولون حبوب الديجوكسين أو المدارت البولية والمصابين بهبوط ( قصور ) القلب .

والتمر أيضا غني بالحديد ، فتناول مئة جرام منه يعطي سدس حاجة الجسم اليومية من الحديد . وأكثر الناس حاجة للحديد هم النساء في سن الطمث ، والحوامل ، واليفع ، والمصابون بفقر الدم بنقص الحديد لأسباب أخرى .

وقد صدق من قال : إن في التمر منجما من المعادن .

فاجعل التمر غذاء متوفرا في بيتك ، ففي الصباح يمكنك تناول بضع تمرات وخاصة إن كنت لا تتناول طعام الإفطار، فتذهب إلى عملك ، ولديك طاقة كافية من الحريرات . وليحذر المصابون بمرض السكر من الإفراط في التمر .

واجعل التمر بديلا عن الحلويات ، فتناول حبة أو حبتين منه بعد الغذاء بدلا من قطعة شوكولاتة أو قطعة من الحلويات وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال :
" بيت لا تمر فيه جياع أهله "

****   **** 

المردقوش يعالج أمراض الدماغ وأوجاع الرأس

المردقوش هو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم أوراقه صغيرة بيضاوية وأزهاره بيضاء، تميل إلى اللون القرنفلي ..

للنبات رائحة عطرية، الموطن الأصلي لهذا النبات بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ويزرع بكثرة في المناطق الجنوبية من المملكة العربية السعودية، الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية،

يحتوي على زيت طيار أهم مكوناته السابينين وهيدرات السابينين والكارقاكروول ولينالول، كما يحتوي على فلافونيات وحمض الكافئين وحمض الروزمارينيك وتربينات ثلاثية،
 
يستخدم المردقوش على نطاق واسع فقد أورد جون جيرارد أن المردقوش علاج لأمراض الدماغ والرأس الناتجة عن البرد وهو مضاد للتشنج وهو منبه جيد وهو يستعمل للجهاز العصبي، ويجب عدم استخدامه أثناء الحمل.

***  ***  ***

***  ***

البصل فيه رطوبة فضلية ينفع من تغير المياه ، ويدفع ريح السموم ، ويفتق الشهوة ، ويقوي المعدة

بصل :
 روى أبو داود في  سننه  : عن عائشة رضي الله عنها ، أنها سئلت عن البصل ، فقالت : إن آخر طعام أكله رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فيه بصل .
وثبت عنه في  الصحيحين  أنه منع آكله من دخول المسجد .

والبصل : حار في الثالثة ، وفيه رطوبة فضلية ينفع من تغير المياه ، ويدفع ريح السموم ، ويفتق الشهوة ، ويقوي المعدة ، ويهيج الباه ، ويزيد في المني ، ويحسن اللون ، ويقطع البلغم ، ويجلو المعدة ، وبزره يذهب البهق ، ويدلك به حول داء الثعلب ، فينفع جداً ، وهو بالملح يقلع الثآليل ، وإذا شمه من شرب دواء مسهلاً منعه من القئ والغثيان ، وأذهب رائحة ذلك الدواء ، وإذا استعط بمائه ، نقى الرأس ، ويقطر في الأذن لثقل السمع والطنين والقيح ، والماء الحادث في الأذنين ، وينفع من الماء النازل في العينين اكتحالاً يكتحل ببزره مع العسل لبياض العين ، والمطبوخ منه كثير الغذاء ينفع من اليرقان والسعال ، وخشونة الصدر ، ويدر   البول ، ويلين الطبع ، وينفع من عضة الكلب غير الكلب إذا نطل عيها ماؤه بملح وسذاب ، وإذا احتمل ، فتح أفواه البواسير .


وأما ضرره : فإنه يورث الشقيقة ، ويصدع الرأس ، ويولد أرياحاً ، ويظلم البصر ، وكثرة أكله تورث النسيان ، ويفسد العقل ، ويغير رائحة الفم والنكهة ، ويؤذي الجليس ، والملائكة ، وإماتته طبخاً تذهب بهذه المضرات منه .

وفي السنن : أنه صلى الله عليه وسلم أمر آكله وآكل الثوم أن يميتهما طبخاً ويذهب رائحته مضغ ورق السذاب عليه ."

***  ***  ***

إن التلبينة تجم فؤاد المريض ، وتذهب ببعض الحزن

عن عروة عن عائشة رضي الله عنها " أنها كانت إذا مات الميت من أهلها فاجتمع ذلك النساء ثم تفرقن - إلا أهلها وخاصتها - أمرت ببرمة من تلبيته فطبخت ثم صنع ثريد فصبت التلبينة عليها ثم قالت : كلن منها ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول التلبية مجسمة لفؤاد المريض ، تذهب الحزن .

 

وعنها أنها كانت تأمر بالتلبين للمريض ، وللمحزون على الهالك ، وكانت تقول : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن التلبينة تجم فؤاد المريض ، وتذهب ببعض الحزن " . رواه البخاري

 

محتويات الشعير :

 

1- فيه نسبة ألياف .

 

2 - يحتوي على الكالسيوم .

 

3 - يحتوي على الفسفور .

 

4 - يحتوي على البوتاسيوم .

 

5 - يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والبروتين النباتي .

 

6 - يحتوي على سكر المالتوز .

 

7 - يحتوي على انزيم الأميليز .

 

8 - يحتوي على الهوردينين الذي يستخدم في الحقن تحت الجلد لعلاج حالات الإسهال والتهاب الأمعاء .

 

فوائدة الطبية :

 

1 - إذا طحن الشعير وأخذ دقيقه وعجن بعصير الخس أو الرجلة ، وضمد به العين الوارمة سكن وجعها عن ابن البيطار .

 

2 - إذا عجن بالخل وطلي به الجبهة للصداع أسكنه .

 

3 - إذا عجن بالخل وطلي به صاحب الحكة - الهرش - والجرب نفعه .

 

4 - يلين الطبيعة .

 

5 - يعتبر منشط لوظائف الكبد .

 

6 - إذا أكل مطبوخاً نفع لعلاج الحميات .

 

7 - إذا غلي وشرب ماءه نفع من أوجاع الصدر والسعال .

 

8 - إذا غلي وشرب نفع للجرب وكذلك إذا غسل بمائه الجرب .

 

9 - يقوي الأعصاب .

 

10 - يخفض الضغط .

 

11 - يدر البول .

 

12 - إذا غليت نخالته وغسل بها الجروح والبثور نفعها .

 

13 يفيد في علاج المغص الكلوي .

 

14 - إذا خلط دقيقه بالزفت ووضع على الأورام حللها .

 

15 - إذا خلط مع السفرجل والخل وضمد به النقرس نفعه .

 

16 - يفيد لحصى المسالك .

 

17 يؤخذ دقيقه ويوضع على النار مع كوبين من الماء ويقلب وتوضع لبخة على من به ألم المفاصل .

 

18 يبعث النشاط في سائر الجسد .

 

19 - إذا استخدم دقيقه للحساء - شوربه - فإنها تغسل البطن من الوسخ كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم .

 

20 - إذا شربت شربته كانت مريحة للمريض وأذهب عنه بعض الحزن كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم .

 

فائدة : لكل لتر ماء ( 50 جرام ) من الشعير يغلى لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويشرب حسب الطلب .

***  ***  ***

ذكرت الحناء عند أصحاب السنن فعن سلمى أم رافع خادمة النبي صلى الله علية وسلم

 

قالت : " كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء "

 

حديث حسن أخرجه الترمذي .

 

" ما شكى إليه أحد في رأسة إلا قال له أحتجم ، ولا شكى غليه وجعاً في رجليه إلا

 

قال له أختضب بالحناء " حديث حسن أخرجة أبو داود .

 

محتويات الحناء :

 

1 - تحتوي أوراقها أيضاً على تانينات ومواد قابضة تعرف بأسم حناتانين ( hennatanin ) .

 

2 - تحتوي أوراقها أيضاً على الكثير من المواد الفعالة أهمها : اللوزين .

 

3 - تحتوي على زيت طيار أهم مكوناته ( and Binone ) .

 

4 -  تحتوي على حمض التنيك .

 

الفوائد الطبية :

 

1 - تعالج الصداع وذلك بعمل عجينة الحناء مضافاً إليها قليل من الخل ، ثم تطلى بها الجبهة .

 

2 - يعالج الجدري عند الصبيان وذلك بدهان رجل الصبي من الأسفل .

 

3 - إذا طبخت أوراقها ثم لصقت بالأورام حللتها .

 

4 - تعالج الحروق دهاناًً .

 

5 - وإذا شرب من ماء أوراقها كانت نافعة لأوجاع العصب .

 

6 - إذا أخذ زيت الحناء ودهن به في كسرة عظامه نفعها .

 

7 - يعتبر زيتها علاجاً لقروح الفم والتهاب الغشاء المخاطي للفم .

 

8 - تفيد في تطهير القروح الجلدية .

 

9 - تفيد في علاج تشققات القدمين ، والتسلخات التي تحدث بين أصابع القدمين .

 

10 - تفيد في علاج التهاب اللثة كغرغرة .

 

11 - نافعة لعلاج الشلل النصفي .

 

12 - تنفع في أوجاع الجنب إذا خلطت الحناء مع الشمع المصفى وزيت الورد . وذلك دهاناً .

 

13 - تنفع أوراقها لعلاج الجُذام ، وذلك بنقعها في الماء ثم يشرب المجذوم 150 جرام منه مع

 

أكل سكر نبات لمدة 40 يوم .

 

14 - تستخدم لعلاج آلام الروماتيزم وذلك بعمل عجينة الحناء مضافاً إليه زيت الكافور ثم

 

تستخدم للتدليك .

 

15 - تفتح السدد .

 

16 - تعالج الطحال والصفراء .

 

17 - تفتت الحصى .

 

18 - تعالج المفاصل .

 

19 - إذا وضع عليها السمن قطعت الجرب .

 

20 - إذا عجنت بزيت وقطران وعمل منها على الرأس أنبتت الشعر وحسنته ، وإذا عجنت بزيت

 

أو دهن ورد وجعلت على قروح الرأس جففتها وأدملتها .

 

21 - تفتح أفواه العروق .

 

الحناء والشعر :

 

1 - إذا عجنت بعد تخميرها على فروه الرأس لمدة أربع ساعات يعمل على تنقية فروه الرأس من الفطريات

 

بفعل المواد القابضة فيها .

 

2 - وإذا عجنت أيضاً كما في الفقرة السابقة رقم ( 1 ) تخلص فره الرأس من الإفرازات الدهنية الزائدة .

 

3 - إذا أرادت المرأة تلوين شعرها باللون الأحمر فعليها الآتي :

 

يسحق دم الأخوين - يباع عند العطار ثم يعجن مع الحناء ويمسح الشعر بذلك حتى ينتشر ويجف

 

ويترك من المساء للصباح ثم يغسل .

 

4 - لتلوين الشعر باللون البرتقالي :

 

يؤخذ الزعفران والحناء ثم ينقعان في الماء من المساء حتى الصباح ثم يصبغ به الشعر .

 

5 - لتلوين الشعر باللون الكستنائي النحاسي المموج :

 

يؤخذ كركديه وشاي وحناء وبابونج بمقادير متساوية على قدر الشعر ويعجن كل ذلك بعد طحنه

 

جيداً ، تحني به الرأس من المساء حتى الصباح ثم يغسل .

 

6 - لتلوين الشعر باللون الكستنائي :

 

طريقة أخرى يمكن بعد عمل العجينة إضافة إليها مسحوق الكركم .

 

7 - لتلوين الشعر باللون البني أو البندقي :

 

يمكن إضافة مسحوق النسكافة إلى العجينة .

 

8 - لتلوين الشعر باللون الطوبى يضاف قليل من مغي قشر الباذنجان إلى الحناء .

 

9 - لتلوين الشعر باللون الأصفر : يمكن إضافة مسحوق أوراق البابونج إلى العجينة .

 

10 - للشعر الفاتح : يمكن إضافة مسحوق القرنفل إلى عجينة الحناء للحصول على لون غامق قليلاً .

 

تنبيه : مادة اللوزون لا تعمل في وسط قلوى ، لذا ، يجب توفير وسط حامضي - وأفضل طريقة

 

لذلك أن يضاف الزبادي أو الخل أو الليمون إلى عجينة الحناء .

 

تتمة : لعلاج سقوط الشعر : يؤخذ حناء ثم تخلط بالخل والماء بمقادير متساوية مع قليل من الليمون

 

في علاج التهابات فروه الرأس ، كما أنها تعمل على تقليل إفراز العرق .

 

 ( طريقة أخرى )

 

عصير الكرنب معجون بالحناء ، تحنى به الرأس .

 

أعداء الشعر :

 

1 - الصدفية .

 

2 -  القراع .

 

3 - مرض الثعلب .

 

أسباب سقوط الشعر :

 

نذكر أهمها على عجالة :

 

1 - القلق النفسي .

 

2 - التوترات العصبية .

 

3 - الإصابة بالأمراض الجلدية والقراع .

 

4 - نقص التغذية .

 

5 - الأنيمية والتيفود .

 

6 - الإصابة بمرض السكر والحميات وأمراض الغدة الدرقية والكظرية .

 

7 - استخدام الصبغات الكيماوية .

 

8- استخدام السشوار والكرباج والرولو والمكواة .

 

9 - استخدام اشياء لفرد الشعر .



أضرار الحناء :

 

1 - تضر الحلق .

 

2 - تضر أيضاً الرئة .

 

ومن أراد تجنب هذا الضرر فليأخذ الحناء مع الكثيرا .

**  **  **

إذا أويت إلى فراشك فقل :" أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون

جاء رجل إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم فشكا أنه يفزع في منامه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أويت

 

إلى فراشك فقل : " أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون " حديث حسن

 

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا ما يصلح لنا وما يساعدنا على الراحة فتنام نوماً هادئاً ونستيقظ بنشاط وحيوية ،

 

متجنبين الهواجس والكوابيس والأرق .

 

جاء في كتاب إعجاز الطب النبوي نقلاً عن مجلة " طبب نفسك " كيف تتخلص من الأرق يقول المؤلف .

 

البعض يعانون من الأرق وعدم القدرة على النوم ، ويفكرون في تناول الحبوب المسكنة التي تساعد في بعض الحالات على

 

النوم ، فإن الأطباء يشككون في مدى فائدتها الفعلية ، علاوة على أن لها أعراضاً جانبية كثيرة ، وبخاصة إذا استمر تناولها

لمدة 3 أسابيع متوالية ، فضلاً عما يسببه من دوار وجفاف بالفم والحلق واضطراب بالمعدة ويتحتم على السيدة الحامل

الامتناع تماماً عنها ، لأضرارها وما قد تؤدي إلى تشويه الجنين .

وربما كان التأثير الناتج عن تناول الحبوب المنومة راجعاً إلى " الإيحاء النفسي " يتوقع تأثيرها السحري ، مما

يؤدي إلى النوم فعلاً .

كما أن مفعول هذه الحبوب يقل مع استمرار استخدامها بل إن الذي يعتاد على تناولها يدمنها بعد فترة .

 

علاج الأرق عند الأطباء :

1- خذ نصف حبة جوز الطيب واسحقها حتى تكون ناعمة ثم انقعها لمدة ( 10 ) دقائق في كوب ماء

 مغلي ثم اشربها مع الماء قبل النوم .

2- شراب مغلي ورق الليمون مفيد جداً للأرق .

  3- تؤخذ ملعقة من الحبة السوداء وتمزج بكوب من الحليب المغلي المحلى بالعسل ويشرب قبل النوم .

4- يخلط ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح في فنجان عسل نحل ثم يقلب ويوضع في زجاجة وعند النوم يؤكل

منه ملعقتين صغيرتين .

5- تؤخذ بصلة وتغلي مع الحليب ثم تؤكل ويشرب الحليب فإنه يساعد على النوم وتجنب الأرق .

6- يستنشق بخور العود .

7- شرب لسان الثور كالشاي يومياً .

8- شرب المستكى كالشاي يومياً .

9- شراب الزنجبيل والقرفة يساعد على النوم وتهدئة الأعصاب .

10- شراب النعناع مفيد جداً في حالات الأرق .

الأرق عند الأطفال :

1- شراب الشمر المحلى بالعسل قبل النوم .

2- شراب العرق سوس المحلى بالعسل قبل النوم .

3- تؤخذ أوراق الخس وتجفف في الظل ثم يطحن وعند القلق والأرق تؤخذ ملعقة صغيرة وتضاف على كوب حليب

وتشرب لجلب النوم .

 

4- إذا حلي الحليب بالعسل جلب النوم .

5- ملعقة من زيت الحبة السوداء على كوب من عصير الليمون تهدئ الأعصاب وتمنع الأرق .

6- المرامية تشرب كالشاي قبل النوم .

***  ***  ***

العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقتهُ العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا
عن أبن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقتهُ العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا " أخرجة مسلم . 
وعن عامر نب ربيعة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا رأى أحدكم من نفسه
وماله وأعجبه ما يُعجبهُ فليدع بالبركة " صحيح أخرجه ابن السني والنسائي .
وعن أم سلمه رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة قال
: " استرقوا لها ، فإن بها النظرة " . أخرجه البخاري .
وعن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ،
ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان " . أخرجه أبو داوود والنسائي .
وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من رأى شيئاً فأعجبه فقال : ما شاء الله لا قوة إلا بالله
لم تصبه العين
" . حسن

***  ***  ***

بسم الله الرحمن الرحيم
 
كيفية إنقاص الوزن بالأعشاب

 1 - تسحق الحبة السوداء حتى تصير ناعمة كالدقيق ثم يوضع ملعقة في كوب ماء مغلي لمدة 15 دقيقة ثم يشرب مرة صباحاً ومرة مساءً قبل الأكل ولدة شهرين وسوف ترى العجب
2 - تؤخذ ملعقة من نبات الياريا وتوضع في كوب ماء مغلي ويغطى لمدة 15 دقيقة وشرب صباحاً ومساءً قبل الأكل .
3 - ينقع ورق التوت ويشرب مرتين قبل الأكل لمدة شهرين .
4 - يؤخذ كمية من أوراق الفراسيون الأبيض - حشيشة الكلب - مجففة في الظل وتوضع في كوب ماء مغلي ويغطى لمدة ( 20 ) دقيقة ويشرب مرتين صباحاً ومساءً
5 - عصير الجريب فروت صباحاً يساعد على إنقاص الوزن
6 - يؤخذ ملعقة من خل التفاح المركز في كوب ماء ويشرب على الريق وقبل النوم لمدة شهرين .
7 - يؤخذ ملعقة كبيرة من مطحون المرمية وتغلى في لتر ماء لمدة ( 20 ) دقيقة ويشرب 3 مرات يومياً قبل الأكل .
8 - إذا شرب عصير الليمون المركز على الريق ساعدة على إنقاص الوزن .
9 - أكل الكبر يومياً يقل الوزن .
10 - الاكثار من أكل ورق الكرنب يقلل الوزن .
11 - الإكثار من أكل الموز يقلل الوزن .
12 - قم بنقع ( 50 ) جرام من أوراق العنب المجففة في الظل في لتر ماء ثم يوضع على النار حتى يغلي لمدة 1 / 2 دقيقة ثم يترك في الماء لمدة ( 15 ) دقيقة ثم يصفى ويحلى ويشرب 3 فنجان يومياً قبل الأكل لمدة شهر وسوف ترى العجب ."

***  ***  ***

زيت الزيتون من أغنى المصادر الغذائية بالمواد المضادة للأكسدة
أوضح الباحثون، أن زيت الزيتون من أغنى المصادر الغذائية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمتص التأثيرات الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
وحول المزيد من فوائد زيت الزيتون، فقد أظهرت نتائج دراسة جديدة نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون الطازج يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين وتلفها.

ووجد الباحثون في جامعة برشلونة الإسبانية، أن الأشخاص البالغين الذين تناولوا 35 مليتراً أو حوالي ملعقتي طعام من زيت الزيتون الطازج يومياً لمدة أسبوع، أظهروا ميلا أقل الأكسدة الكوليسترول السيئ (
LDL)، بسبب وجود مستويات أعلى من المركبات المضادة للأكسدة وخصوصاً من الفينولات، في الدم.

وأوضح العلماء أن مضادات الأكسدة تحول دون حدوث التلف التأكسدي للخلايا والأنسجة الذي يتسبب عن نشاط الجزيئات المؤذية التي تعرف بالشوادر الأكسجينية الحرة الناتجة عن العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم، مشيرين إلى أن عملية أكسدة البروتين الشحمي قليل الكثافة (
LDL)، يسبب تصلب الشرايين وتضيقها مما يزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

ويرى الباحثون أن هذه الاكتشافات تفسر الفوائد الصحية للغذاء المتوسطي الغني بزيت الزيتون والفواكه والخضراوات والحبوب والقليل باللحوم والدهون المشبعة على القلب والأوعية الدموية.

وقد سجلت الدراسات وجود معدلات أقل من الإصابات القلبية في بلدان البحر البيض المتوسط مثل إيطاليا وإسبانيا، حيث يستهلك السكان فيها أكثر من ثلث سعراتهم الحرارية من الشحوميات الغنية بالأحماض الدهنية أحادية غير الإشباع، التي تساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الكلي والسيئ. وقال الباحثون إن كل أنواع زيت الزيتون تمثل مصادر جيدة للدهون أحادية الإشباع، إلا أن النوع الأولى الطازج يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة وخصوصاً الفنيولات وفيتامين
E، لأنه لم يتعرض للكثير من عمليات المعالجة.

ويرى الباحثون أن هذه النتائج تدعم فكرة أن الاستهلاك اليومي من زيت الزيتون الطازج قد يقلل تعرض الكولسترول السيئ لعمليات الأكسدة، منوهين بأن مركبات الفنيول المضادة للتأكسد الموجودة في العنب الأحمر والبصل، قد أثبتت تأثيراتها الإيجابية في السيطرة على الكوليسترول.

ولدراسة تأثيرات زيت الزيتون على مستويات الكوليسترول في الدم، قام الباحثون بمتابعة حالات 16 شخصاُ، طلب منهم عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفينول مثل الخضراوات والقهوة والشاي والعنب لمدة أربعة أيام، ثم تناول 50 مليلترا من زيت الزيتون الطازج، أي حوالي 3.3 ملاعق طعام، وحده أو مع الخبز في اليوم الخامس، على أن يتجنبوا أطعمة الفينول مرة أخرى للأربع والعشرين ساعة التالية ثم يتناولون غذاءهم العادي المضاف إليه 25 مليلترا من زيت الزيتون يومياً لمدة أسبوع، مع الابتعاد عن الأطعمة الدسمة مثل الزبدة والسمنة وزيت الطهي والأطعمة المشوية والبيض.

وعند تحليل عينات الدم التي سحبت من المشاركين قبل الدراسة وخلالها، تبين وجود مستويات أعلى من مركبات الفينول وفيتامين
E المضادة للأكسدة، في دمائهم بعد أسبوع من تناولهم زيت الزيتون، كما كان مستوى حمض الأوليك، وهو الحمض الدهني أحادي غير الإشباع السائد في زيت الزيتون، أعلى، وقد تصاحبت جميع هذه التغيرات مع معدل أبطأ لتأكسد الكوليسترول السيئ

***  ***

علاج الحروق بزيت الزيتون والعسل

 

علاج الحروق بزيت الزيتون والعسل
يؤخذ نصف كيلو غرام من السبيداج النقي (غير الذي يستعمل بالتجميل)ه
 
زيت زيتون نوع اول مقدار كأس كبير

            شمع العسل الصافي مقدار 30 غرام
 
نصف فنجان قهوة عسل طبيعي
 
لحضير الوصفة : يجب وضع الزيت على نار ها دئة جدا وبعد ان يسخن الزيت قليلا نضع شمع العسل و يحرك حتى يذوب ثم نضيف السبيداج مع مواصلة التحريك جيدا مع ملاحظة ان اضافة السبيداج يجب ان تتم قليلا قليلا نستمر بالتحريك حتى يصبح المزيج متماسك قليلا يرفع عن النار مع استمرار التحريك .

يتكون لدينا من هذا الخليط مرهم  يفيد كثسرا في معلجة الحروق بكل انواعها ويحمي من تشوهات الحروق
هذه الصفة مجربة كثيرا واثبتت فعالتها كثيرا ..
ملاحظة : السبيدج يجب ان يكون نقي وناعم وغير معا لج بالمعامل

(0) تعليقات


Add a Comment



Add a Comment

<<Home
.
.